الأمراض الجلدية والتقرحات المزمنة

تختلف اضطرابات الجلد اختلافاً كبيراً من حيث الشدة والأعراض، ويمكن أن تكون مؤقتة أو دائمة، أو مؤلمة أو غير مؤلمة. وقد يكون بعضها وراثياً في حين أن البعض الآخر له أسباب ظرفية، وتعتبر بعض الحالات طفيفة والبعض الآخر قد يهدد الحياة. تشمل الأمراض الجلدية الشائعة: الشامات، حب الشباب، جدري الماء، الأكزيما، الثآليل، وسرطان الجلد.

والجرح المزمن هو فشل عملية الشفاء للجرح وتشمل بعض العوامل التي تساهم في ذلك؛ الضغط أو الحمل البكتيري أو حتى العلاج غير المناسب.

وتشمل بعض أنواع الجروح المزمنة، على سبيل المثال: القرحات الوريدية وقرحة السكري وقرحات الضغط، وتحدث هذه القرح الوريدية عند المرضى المسنين بسبب مشاكل الدورة الدموية في الساق، بينما تبدأ القرحات السكرية كخدوش صغيرة لكن مرضى السكري لا يلاحظونها بسبب تلف أعصابهم وحساسيتهم المحدودة مما يؤدي إلى إصابة خطيرة. عادة ما تكون قرح الضغط لدى المرضى الذين يعانون من محدودية الحركة ويؤثر الضغط المستمر على الأنسجة على تدفق الدم.

وتساهم الخلايا الجذعية بنسبة فعّالة في علاج الأمراض الجلدية، وتختلف هذه النسبة من شخص لآخر، وذلك بناءً على مناعة الشخص نفسه، الجنس، العمر، نوع الحالة المرضية وغيرها من العوامل.